عن الإدارات

عن الإدارات

مكتب المدير العام

يتولى مكتب المدير العام مهمة الإشراف على آليات وطرق التواصل مع مختلف المنظمات الإقليمية والدولية بالتنسيق مع رئيس المركز الوطني للبحث والإنقاذ والجهات المختصة في الدولة. ويندرج قسم الاتصال الحكومي ضمن مكتب المدير العام والذي يتولى المهام والإختصاصات المتعلقة بتطوير آلية الاتصال الداخلي والخارجي وفقاً لتوجيهات المدير العام، إلى جانب إيجاد شبكة إتصال وحلقات وصل مع مختلف الجهات الحكومية والمحلية والعمل على تطويرها. كما يقوم قسم الإتصال الحكومي بتنظيم وتنسيق مواعيد المدير العام ومتابعة الطلبات الإدارية للمركز.

مكتب نائب المدير العام

يقوم مكتب نائب المدير العام بمساعدة مكتب المدير العام في إدارة أنشطة المركز ومتابعة أدائها وتنفيذ السياسة المقررة، و معاونة المدير العام في تنفيذ سياسة المركز وخططها في نطاق ما يسند إليه من مهام واختصاصات، ويحل نائب المدير العام محل المدير العام في حال غيابه ويكون مسؤولا عن أعماله ويجوز للمدير العام تكليف نائب المدير العام بالإشراف المباشر على بعض إدارات المركز. 

ويندرج ضمن مكتب نائب المدير قسم إدارة الجودة الشاملة والذي يرتكز على مجموعة من الأنظمة والإجراءات للإسهام في تحسين الأداء والتطوير وتطبيق مفاهيم التخطيط الإستراتيجي ومعايير السلامة وتبني أفضل الممارسات والنماذج العالمية في مجال التميز المؤسسي.

إدارة العمليات

تتولى إدارة العمليات الكثير من الأدوار و المسئوليات بمشاركة إدارات المركز في وضع الاستراتيجية العامة والبرامج التخصصية فيما يخص إدارة العمليات والموازنة العامة، إلى جانب مراقبة الموقف العام و الإشراف على مراحل البحث و الإنقاذ، والتنسيقات الطبية اللازمة لتقديم خدمات البحث و الإنقاذ وإدارة العمليات المرتبطة بها من خلال مركز العمليات بالتنسيق مع الجهات المعنية بشؤون البحث و الإنقاذ.

كما تقوم بمتابعة ومراقبة التنبيهات وإشارات الاستغاثة وضمان الأداء التشغيلي لجميع مكونات النظم المستقبلة لأجهزة الإستغاثة، وتعمل إدارة العمليات بالتنسيق و التواصل مع مراكز العمليات المحلية و الوطنية و الإقليمية و الدولية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحدث ودعم جهود تنسيق وتنفيذ خطط البحث والإنقاذ داخل الدولة و خارجها.

إدارة الخدمات المساندة

تقوم إدارة الخدمات المساندة بإعداد خطة عمل متكاملة لمختلف أنشطة الإدارة، وتكون منسجمة مع الإستراتيجية العامة بحيث تتولى إعداد الخطط المالية والموازنة السنوية، وتوفير الدعم والمساندة اللوجستية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الإلكترونية وإدامتها، وتطوير الهيكل الوظيفي وتحفيز الموظفين.

إدارة تخطيط العمليات والتدريب

تقوم ادارة تخطيط العمليات والتدريب بالتخطيط والتنسيق والإستعداد لتنفيذ البرامج التخصصية للإدارات والموازنة العامة، والتي تتلخص في إجراءات الوقاية والإستعداد والتخطيط والتنسيق، وإدارة التدريب التخصصي والتمارين داخل الدولة وخارجها، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها مع الجهات المعنية، وذلك مع ما يتناسب مع السياسات والإجراءات ذات العلاقة بعمليات البحث والإنقاذ.